اللبان العماني

يعتبر اللبان العماني من أهم النباتات الطبية التي تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث يتم استخدامه منذ القدم في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض. في هذه المدونة، سنتحدث عن طرق استخراج اللبان العماني وأنواعه وفوائده.

  • أنواع اللبان العماني:

يوجد العديد من أنواع اللبان العماني، والتي تختلف بين الأنواع المختلفة في شكلها ولونها ورائحتها ومذاقها، ومن أجود أنواع اللبان هو الظفاري (نسبة إلى منطقة ظفار في سلطنة عُمان) والذي يقسم إلى عدة أنواع، هي الحوجري والحاسكي والنجدي والشزري.

يعد النوع الحوجري هو الأجود، ويأتي بفص أبيض مع اخضرار ويستخدم في الطب، والنوع الثاني هو الحاسكي، الذي ينمو في شمال حاسك (ولاية سدح في ظفار).

أما النوع الثالث، فهو النجدي الذي ينمو في منطقة النجد بين الجبال والصحراء؛ فيما النوع الرابع هو الشزري، وهو نوع طيب جدا ورائحته فواحة، ويستخدم في البخور، وثمة مصانع خاصة في عُمان لإنتاج هذا النوع من اللبان.

“هناك نوع خامسا من اللبان يُسمى الشعبي، وهو أقل في الجودة لأنه ينبت في السهول، ويتعرض لماء المطر.. وكلما تعرض شجر اللبان للأمطار كلما قلت جودته.

  • طرق استخراج اللبان العماني:

يتم استخراج اللبان العماني من شجرة البوسويليا الخاصة بمنطقة عمان والمناطق المجاورة لها، ويتم ذلك من خلال إجراء الخطوات التالية:

1- قطع الشجرة: يتم قطع شجرة البوسويليا عندما تكون في سن الخامسة إلى السابعة، حيث يتم قطع جزء من اللحاء الخارجي للشجرة.

2- جمع الراتينج: يتم جمع الراتينج الذي يتدفق من الجزء المقطوع من الشجرة ويترك ليتجمد ويتحول إلى صلابة.

3- تنظيف اللبان: يتم تنظيف اللبان العماني من الشوائب والأوساخ باستخدام الماء والمناشف.

4- تشكيل اللبان: يتم تشكيل اللبان العماني إلى قطع صغيرة ومن ثم يتم تعبئتها في حاويات جاهزة للاستخدام.

يتم استخدام هذا النوع من اللبان الطبيعي في مجالات عديدة مثل الطب البديل والعلاجات الطبية الشعبية والصناعات العطرية، حيث يتم استخدامه لتحسين الصحة العامة للجسم وتخفيف الألم وتحسين الجهاز التنفسي والهضمي.

  • فوائد اللبان العماني:

يحتوي اللبان العماني على العديد من المركبات الفعالة التي تجعله يتمتع بفوائد صحية وعلاجية، ومن أبرز هذه الفوائد:

1- تحسين صحة الفم والأسنان: يحتوي اللبان العماني على مضادات حيوية ومضادات للتهابات تساعد على تحسين صحة الفم والأسنان، وتقليل العدوى الفموية والتهابات اللثة.

2- علاج الجروح والحروق: يمكن استخدام اللبان العماني لتسريع شفاء الجروح والحروق، حيث يحتوي على مضادات حيوية ومضادات للالتهابات ومواد تساعد على تجديد الأنسجة.

3- تحسين صحة الجهاز التنفسي: يمكن استخدام اللبان العماني لعلاج الاحتقان الجيوب الأنفية والربو والسعال، حيث يحتوي على مواد تساعد على تخفيف الاحتقان وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي: يمكن استخدام اللبان العماني لتحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإمساك، حيث يحتوي على مواد تساعد على تحفيز الجهاز الهضمي.

5- تحسين الصحة العامة: يحتوي اللبان العماني على مضادات أكسدة ومواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين الصحة العامة للجسم.

بشكل عام، يعتبر اللبان العماني مادة طبيعية مفيدة للصحة ويمكن استخدامه في العديد من الأغراض الطبية والصحية، ولكن ينصح بعدم استخدامه في بعض الحالات مثل الحمل والرضاعة ولدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكوناته.

  • من أهم الدراسات التي قامت في دراسة فوائد هذا المنتج :
    لقد قامت العديد من الدراسات حول فوائد اللبان العماني على الصحة البشرية، ومن بين هذه الدراسات:

1- دراسة نشرت في مجلة الأدوية الطبيعية عام 2018، حيث أظهرت الدراسة أن اللبان العماني يحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات والتي تساعد على تحسين الجهاز المناعي للجسم.

2- دراسة نشرت في مجلة الأطعمة والمواد الغذائية عام 2019، حيث أشارت الدراسة إلى أن اللبان العماني يحتوي على مركبات تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الالتهابات المعوية.

3- دراسة نشرت في مجلة التغذية والأيض عام 2020، حيث أظهرت الدراسة أن تناول اللبان العماني بانتظام يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم وتحسين وظائف الكبد.

4- دراسة نشرت في مجلة العلوم الصحية عام 2021، حيث أشارت الدراسة إلى أن اللبان العماني يحتوي على مركبات تساعد على تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتقليل التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

5 thoughts on “اللبان العماني

    • mohammed alkanzi ceo says:

      thanks for visit you can feel free and contact me direct in WhatsApp with direct WhatsApp icon and i will send to you more or i can also send to you the references

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× ًWhatsapp